قوانين تهم المواطنين


قوانين الجمارك


الإدارة العامة للجمارك الإندونيسية تلزم القادمين إلي إندونيسيا بتعبئة "استمارة إعلان جمركي" للبضائع والأشياء التي يجب عليهم إبلاغ سلطات الجمارك بها، وذلك على النحو التالي:

  • أي بضائع تم شراءها أو الحصول عليها بالخارج وتتجاوز قيمتها 50 دولار أمريكي بالنسبة لطاقم الطيران، أو 250 دولار للشخص أو 1000 دولار للأسرة الواحدة.
  • أكثر من 200 سيجارة عادية أو 25 سيقار، أو 100 جرام من التبغ، أو لتر واحد من المشروبات الكحولية.
  • السلع التجارية والمواد والعناصر التي تستخدم لأغراض تجارية أو صناعية.
  • الحيوانات والأسماك والأشجار ومنتجاتها حيث تخضع للفصح في Quarantine.
  • الأفلام السينمائية، أشرطة الفيديو، أقراص الفيديو المدمجة.
  • أي أوراق نقدية بالعملة المحلية الروبية أو عملات أخرى تعادل مبلغ 100 مليون روبية أو أكثر ( أي ما يوازي ..... دولار تقريبا )
  • المخدرات، الأسلحة النارية، الذخيرة، المتفجرات، المواد الإباحية تعتبر من الممنوعات، (تصل المخدرات عقوبتها الإعدام)


علما أن القادمين الذين يحملون بضائع تم شراءها للاستخدام الشخصي يحق لهم الحصول على إعفاء جمركي للبضائع التالية:

  • البضائع التي تم شراءها أو الحصول عليها بالخارج ولا تتجاوز قيمتها 250 دولار للشخص الواحد أو 1000 دولار للأسرة الواحدة.
  • 200 سيجارة عادية أو 25 سيكارة، أو 100 جرام من التبغ، أو لتر واحد من المشروبات الكحولية.

كما ننوه إلى أن السلطات الإندونيسية تمنع أخذ الطيور والزواحف والحيوانات والجلود والنباتات النادرة أو المهددة بالانقراض حيث يتطلب ذلك الحصول على تصريح مسبق من الجهات المختصة.

إرشادات عامة


النواحي الأمنية
الأوضاع الأمنية في إندونيسيا تعتبر ملائمة ومستقرة إلى حد بعيد لكن ننصح رعايانا بأخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم وفي تعاملاتهم والحذر من أشخاص يقدمون خدمات مشبوهة أو مشاريع تجارية بهدف التحايل والاستغلال ، كما يجب الحذر والامتناع عن استلام أغراض أو مواد غير معروفة او من اشخاص غير معروفين وعدم نقل أي أغراض يطلب منكم اخذها بالطائرة.


الجريمة
رغم أن الشوارع الإندونيسية آمنة بصفة عامة لكن يجب الحذر من جرائم الشوارع مثل النشل خصوصا في الأسواق المزدحمة مما يتطلب المزيد من الحرص والحذر لحماية المقتنيات من أجهزة إلكترونية محمولة ونقود وبطاقات ائتمان ومستندات إثبات الهوية.

كما يجب الحذر في وسائل النقل العام خصوصا في سيارات الأجرة التي لا تتبع للشركات المعروفة حيث تكررت حوادث سطو ممتلكات الأجانب التي تورط فيها سائقو سيارات الأجرة. لذلك ينصح باستخدام سيارات الأجرة ذات العلامات المعروفة مثل Blue Bird و Silver Bird وExpress.


الكوارث الطبيعية

  • تقع إندونيسيا في منطقة ما يعرف بالحزام الناري التي تنشط فيها البراكين والزلازل. وتعتبر جزيرة سومطرة من أكثر المناطقة عرض للزلازل والتسونامي. كما هناك عدد كبير من البراكين النشطة التي تثور من وقت لآخر مثل بركاني برومو و كيلود بجاوة الشرقية، وبركان ميرابي بجاوا الوسطى وبركاني سينابونغ  ولوكون بسومطرة الشمالية وبركان كراكاتاو.
  • الفيضانات والانزلاقات الأرضية من الكوارث الطبيعية التي يتكرر حدوثها سنويا خلال موسم الأمطار لذلك يجب الحذر خصوصا في المناطق المرتفعة مثل منطقة بونشاك حيث تكثر الانزلاقات الأرضية.


الأمراض والأوبئة
تنتشر في إندونيسيا عدد من الأوبئة والأمراض المعدية مثل إنفلونزا الطيور، الملاريا، الحمى النزفية والسل والإيدز والنزلات المعوية، لذلك ينصح المسافرون إلى إندونيسيا باستشارة الطبيب حول جرعات التحصين التي يمكن أخذها قبل القدوم إلى إندونيسيا.