الأخبار


قطر تدين هجوما استهدف دورية للجيش في مالي

تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف دورية للجيش في مدينة وسط مالي، أدى إلى مقتل خمسة جنود. وتجدد وزارة الخارجية، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وتعبر الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب مالي.


دولة قطر تدين تفجيراً استهدف حفل زفاف بأفغانستان

تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية كابل، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وتجدد وزارة الخارجية، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع أو الأسباب. وتعبر الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب أفغانستان، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.


دولة قطر تهنىء السودان وشعبه بالتوقيع رسميا على الوثيقة الدستورية

تهنىء دولة قطر جمهورية السودان الشقيقة والشعب السوداني الكريم بالتوقيع رسميا على الوثيقة الدستورية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبجهود حثيثة من جمهورية أثيوبيا الصديقة. يأتي هذا التوقيع ثمرةً لكفاح وتضحيات الشعب السوداني بكل أطيافه لا سيما الشباب المتطلع للحرية والعدالة كما يعبّر عن نضج ووعي القائمين على الأمر في السودان بمفصلية هذه اللحظة في تاريخ وطنهم وضرورة تغليب المصلحة العامة ولغة الحوار. إن دولة قطر تأمل أن تضمن الوثيقة الدستورية تمثيلا حقيقيا لكافة أطياف الشعب السوداني الشقيق في العملية السياسية دون إقصاء لأحد، كما تعرب وزارة الخارجية عن شكر وتقدير دولة قطر لجهود الاتحاد الأفريقي وجمهورية أثيوبيا في تجسير الهوّة بين الفرقاء السودانيين ولدورهما المحوري في إتمام التوقيع رسميا. أخيرا فإن وزارة الخارجية تشدد على موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة السودان.


دولة قطر تدين بشدة هجوما في جنوب الفلبين

تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي وقع في جنوب الفلبين وأدى إلى سقوط قتلى وجريح. وتجدد وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وتعبر الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب الفلبين وتمنياتها للجريح بالشفاء العاجل.


دولة قطر تدين بشدة حادث إطلاق نار داخل مسجد بالنرويج

تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادث إطلاق النار الذي وقع داخل المسجد في إحدى ضواحي العاصمة النرويجية أوسلو وأدى إلى اصابة شخص. وتجدد وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والارهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وتشدد على رفض دولة قطر التام لاستهداف دور العبادة وترويع الامنين. وتعبر الوزارة عن تمنيات دولة قطر للجريح بالشفاء العاجل.


دولة قطر تدين بشدة اقتحام الأقصى واعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المصلين

تعرب دولة قطر عن إدانتها بأشد العبارات اقتحام عشرات المستوطنين الإسرائليين باحات المسجد الأقصى المبارك واعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في أول ايام عيد الأضحى وتعد كل ذلك استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم وتؤكد وزارة الخارجية على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى المبارك. وتجدد وزارة الخارجية التأكيد على موقف دولة قطر الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني الشقيق بما يضمن إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية


قطر تدين بشدة هجوما على موكب تابع للأمم المتحدة بغرب بنغازي

تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف موكبا تابعا لبعثة الأمم المتحدة في الهواري غرب بنغازي بليبيا وأدى إلى مقتل اثنين وسقوط جرحى. وتجدد وزارة الخارجية موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وتعبر الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحيتين وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.


قطر تدعم دعوة البعثة الأممية إلى ليبيا لهدنة إنسانية بمناسبة عيد الأضحى

تعلن دولة قطر عن دعمها لدعوة البعثة الأممية إلى ليبيا لهدنة إنسانية بمناسبة عيد الأضحى المبارك كما ترحب بقبول حكومة الوفاق الوطني لهذه الهدنة. وتدعو دولة قطر المجتمع الدولي والقوى الفاعلة إقليميا ودوليا بالإضافة إلى مكونات المشهد الليبي المختلفة إلى الاصطفاف وراء هذه المبادرة لإنجاحها. إن الشعب الليبي يستحق هذه الهدنة لا سيما خلال هذه الأيام المباركات وهو الذي قاسى ويلات الحرب خصوصاً منذ أن شنت مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عدوانها على طرابلس. تتقدم وزارة الخارجية بدولة قطر إلى الشعب الليبي بالتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك داعيةً المولى عزّوجل أن يحلّ الأمن والسلام والاستقرار كافة الوطن الليبي.


سعادة السفير يلتقي مدير المراسم بوزارة الشؤون الخارجية الإندونيسية

التقى / سعادة السيد احمد بن جاسم الحمر سفير دولة قطر لدى اندونيسيا بسعادة السيد / اوكي الفيانو مدير المراسم بوزارة الشؤون الخارجية الاندونيسية. جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها في المجالات ذات الاهتمام المشترك.


قطر تكسب القضية بعد سحب الإمارات شكواها المرفوعة لدى منظمة التجارة العالمية

تلقت البعثة الدائمة لدولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية (WTO) في جنيف، رسالة رسمية من أمانة المنظمة تفيد بسحب دولة الإمارات العربية المتحدة للدعوى التي رفعتها ضدّ قطر أمام المنظمة بشأن بعض التدابير القطرية المزعومة. كما أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة بياناً يؤكد أن الإمارات قد تراجعت رسمياً عن قضيتها في منظمة التجارة العالمية. جدير بالذكر أن محاولة الإمارات تحريك تلك القضية ضد دولة قطر يعدّ تناقضا وخطوة غير مبنية على أسس صحيحة حيث أن الإمارات هي التي تتخذ إجراءات تمنع التصدير من خلالها إلى دولة قطر. ويؤكد قرار الإمارات الأخير بشأن سحب شكواها بعد فترة وجيزة من بداية هذا النزاع أن قطر كانت وما زالت ملتزمة بجمع الأحكام والاتفاقيات الدولية المرتبطة بمنظمة التجارة العالمية. وقد أصبح الآن جلياً أن دولة الإمارات ليس لديها أي حجج أو أدلة تثبت خلاف ذلك بعد أن رأت أنه من الضروري سحب دعواها رسميًا قبل أن تصدر اللجنة المختصة بفض النزاع حكمها النهائي في القضية. وقد سبق لدولة قطر أنّ أكدت أنّ عدم دخول السلع الإماراتية السوق القطرية يعود بشكل حصري إلى تدابير الإمارات العربية المتحدة التعسفية التي بدأت منذ أكثر من عامين وأدت إلى معاناة الشركات الإماراتية المصدّرة إلى قطر. حيث أنّ هذه التدابير تخالف مبادئ وقواعد منظمة التجارة العالمية علماً بأن دولة قطر وفت بجميع التزاماتها بهذا الصدد ومنها التزامها القانوني بعقود تصدير الغاز إلى الإمارات.